الكل يعرف ماذا حصل لشركة فيس بوك ومنتجاتها الاخرى الليلة الماضية، الا لو كنت نائم منذ الخامسة مساءً من يوم امس 😪

على العموم تكلمت في منشور سابق عن سبب المشكلة الرئيسي وهو مشكلة في الاعدادات الخاصة ببرتوكول BGP او Border Gateway Protocol المسؤول عن ربط الشبكة العنكبوتية ببعضها البعض.

ولتبسيط المفهوم بشكل اكبر لانه معقد كثيرآ، دعونا نتخيل البروتوكول هذا كشركة توصيل، فعند طلبك لوجبة معينة على سبيل المثال فان الشركة سوف تبحث عن افضل الطرق للوصول للمطعم وافضل الطرق للوصول لك وتقديم الوجبة.
وهكذا هي ال BGP عندما تقوم بطلب موقع معين فانه وبناء على معلوماتك الجغرافية سيتم البحث عن أفضل الطرق للوصول للموقع المطلوب وتوصيلة لك.

والذي حصل امس بحسب افاده فيس بوك بأنه حصل خطأ في الاعدادات سببت المشكله في فيس بوك وخدماتها الاخرى وعلى مايبدو انها في ال BGP حيث انك عندما تقوم بطلب موقع فيس بوك فان الطلب يتواصل معي ال BGP لمعرفة افضل الطرق، ولان الخريطة قد تم العبث بها فالطريق غير واضح ويضيع الطلب ولايرجع لك بشيء.

وهذه افاده من فيس بوك بخصوص المشكلة وذكرهم ان السبب هو خطأ في الاعدادات
https://engineering.fb.com/2021/10/04/networking-traffic/outage/

وهذه ليست المشكلة الوحيدة لفيس بوك، فكما نعرف ان المصائب لاتأتي فرادى، فهناك مصيبة اخرى بدأت يوم 22 سبتمبر من الشهر الماضي، وهي تسريب بيانات 1.5 مليار مستخدم، ولكن امس تم ربط التسريب مع العطل وبعضهم اعتقد ان العطل بسبب التسريب، ولكن هذا ليس سبب العطل وقد ذكرت العطل انفا.
ونعود الان لموضوع التسريب حيث انه طال مليار ونصف مستخدم كما افاد الذين قامو بتسريب المعلومات ومن ضمن هذه المعلومات الاسم والايميل والموقع الجغرافي ورقم الهاتف وال user ID الخاص بالمستخدمين.
وايضا يفيد المسربين ان البيانات قد تم تجميعها بطريقة الScraping او عن طريق تجميع المعلومات وليس عن طريق اختراق حسابات او السيطرة على سيرفرات شركة فيس بوك.

وهناك مصيبة اخرى تواجهها فيس بوك بعد ان قامت Frances Haugen وهي مهندسة بيانات في شركة فيس بوك سابقاً، والان قامت بتسريب بيانات داخلية لفيس بوك حيث اتهمتهم بانهم يقومون في شركة فيس بوك ب اختيار الربح المادي على سلامة المستخدمين، مثل الترويج للمنشورات التي تجعل الناس في حالة غضب مثل المنشورات العرقية والسياسية وغيرها. وأيضاً جعل المراهقين خصوصاً من الفتيات المستخدمات لانستغرام غير راضيين عن انفسهم.
وهذا الفيديو التي تكلمت فيه عن التسريبات في برنامج 60 دقيقة

هذه لييت المره الأولى لفيس بوك ولن تكون الاخيره 😌، لان فيس بوك عودتنا على الاسوء دائماً.

ملاحظة: اذا اخبرك احد الاشخاص او وصلت لك اشاعات ان سبب المشكلة هو مخترق صيني عمرة 13 عام، لك كامل الحرية باضربة او حتى ان تشرب من دمه 😇