في البداية وعند الحديث عن العملات الرقمية نجدها بطبيعتها هي عملات لا مركزية (أكثر العملات), وماذا تعني لا مركزية اي أنها لا تعتمد على جهة مركزية لإصدار العملة مثل مصرف مركزي أو أي جهة مصرفية مركزية, وفي حال ان قال لك احدهم ان العملة X  معتمدة من بنك Y فأعرف أنه كاذب حيث ان العملات الرقمية اتت لكي تقضي على البنوك ولتجعل حركات الأموال لامركزية.

ولكن هناك محاولات حثيثة من بعض المؤسسات المصرفية لعمل عملات رقمية وجعل الامر يرجع الى المركزية مثل عملة Libra الخاصة بفيس بوك وبعض البنوك والمؤسسات المصرفية, والتي الى الان يظهر لنا أن الفشل هو حليف هذه العملة.

 

نعود الآن لمفهوم كيف تعمل العملة وسوف نبدأ الكلام عن عملة البيتكوين..

 

في عملة مثل البيتكوين والتي تعتبر أم العملات الرقمية, من قام بإصدار العملة يدعى ساتوشي ناكاموتو (وهو شخص غير معرف) فقد قام بعام 2008 بعد الازمة المالية العالمية بإصدار هذه العملة, واصدر معها بمايسمى الورقة البيضاء (white paper) او ممكن ان نسميها الورقة العلمية للعملة وفيها كل شي يخص العملة, قال ساتوشي ناكاموتو عن عملة البيتكوين ان العملة ستكون من الند الى الند peer-to-peer ومعنى هذا الكلام أنه لن توجد جهة مركزية لاصدار هذه العملة, وستكون العملة من الند الى الند. وسوف يتم استخراج العملة عن طريق التعدين, ويمكن ان نقول ان عملية تعدين البيتكوين مثل تعدين الذهب, فتخيل انه ظهر لنا جبل يحوي في داخله أطنان من الذهب فما عليك الا ان تقوم بتجهيز المعول الخاص بك والذهاب الي جبل الذهب من أجل الحفر واستخراج حبيبات الذهب.

وفي البيتكوين ماتقوم به فعلياً هو ان تقوم بربط جهازك في شبكة التعدين العالمية الخاصة بالبيتكوين وبعد ذلك يقوم جهازك بالعمل على الشبكة وفي كل فترة من الوقت تقوم الشبكة بمكافتئك بحسب قدرة جهازك وهذا ما يسمى بمبدأ ال proof of work او باللغة العربية دليل العمل.


مبدأ إثبات العمل Proof Of Work

مبدأ ال proof of work يقوم على مفهوم بسيط جداً وهو ان قمت بالعمل وتم اثبات انك قمت بالعمل فسوف تحصل على المقابل, وهذا هو خلاصة المبدأ, ولكن ماهو العمل الذي سوف تقوم به؟
العمل هو تعدين عملة البيتكوين, والتعدين هو عبارة عن فك شفرات لسلاسل جديدة في البلوكتشين (البلوكتشين والتي تعني بالعربية سلسلة الكتل)

فلنتخيل سوياً ان البلوكتشين هو عبارة عن دفتر محاسبي وكل ورقة ترتبط ارتباط بالورقة التي تليها, والدفتر المحاسبي كما هو معروف انه يحوي سلسلة من التحويلات transactions, وفي بداية السلسلة ستجد ان هنالك رصيد افتتاحي وبعد ذلك تتوالى العمليات وفرضاً ان رصيدك الافتتاحي كان ١٠ دولار وفي العملية الاولى قمت باعطاء بائع الخضار ٢ دولار مقابل خضار والعملية الثانية ٣ دولار لبائع السمك اذن فالمتبقي معنا هو ٥ دولار, وفي عملية أخرى قام أحد الاشخاص بأخذ سلفة منك بقيمة ٤ دولار فالان يمكن تسجيل عملية لحسابك بقيمة ٤ دولار ليبقى حسابك الان ٩ دولار.
والبلوكتشين تعمل بنفس الطريقة تقريباً, وتكون عبارة عن سلسلة من التحويلات transactions بين الحسابات, والان نأتي الى مفهوم مهم جداً بعد ان عرفنا كيف تعمل البلوكتشين أو سلسلة الكتل, ولكن هناك شي مهم و السؤال الرئيسي هنا كيف يتم التعدين؟

بعد ان قلنا ان البلوكتشين عبارة عن سلسلة للكتل فيها تحويلات وهي مثل الدفتر المحاسبي وكما نعرف ان الدفتر المحاسبي يحوي رقم لكل صفحة به وهكذا هي البلوكتشين ففي كل كتلة هنالك رمز معين ولكن هذا الرمز مشفر بتشفير قوي جداً لايمكن فكه بسهولة وهذا التشفير من نوع SHA256 و هذا هو شكل التشفير لرقم واحد 6b86b273ff34fce19d6b804eff5a3f5747ada4eaa22f1d49c01e52ddb7875b4b
طبعاً ارقام السلاسل في البلوكتشين ليست بالسهولة التي يمكن تخمينها, لذلك نحتاج إلى قوة معالجة كبيرة لكي نفك التشفيرات هذه, طبعاً في بداية ايام البيتكوين كانت الكلمات المشفرة سهلة ويمكن لأي جهاز فتح هذه التشفيرات ولكن منذ ٢٠٠٨ إلى اليوم أصبحت التشفيرات معقدة بشكل أكبر ولا يمكن فتحها إلا بأجهزة متخصصة, وكان نظام الربح في البيتكوين في اول اربع سنوات هو اذا قمت بفتح رقم سلسلة من سلاسل الكتلة فسوف تربح ٥٠ بيتكوين وبعدها بأربع سنوات تم إنقاص هذا العدد الى النصف وهو ٢٥ عملة بيتكوين, والان تم إنقاص هذا العدد الى ١٢.٥ عمله عند فتح اي سلسلة كتل.

لكن ماهي فائدة فتح ارقام السلاسل هذه؟ ارقام السلاسل يمكن أن تكون مثل أرقام صفحات الدفتر المحاسبي ولا يمكن كتابة التحويلات بدون معرفة رقم الصفحة في الدفتر المحاسبي, وهكذا هو الحال في البلوكتشين لكي نقوم بكتابة التحويلات في كتلة جديدة يجب علينا في البداية فتح رقم هذه الكتلة, وبذلك تقدر ان تربح المكافآت من البيتكوين.

ومثل ماذكرت سابقاً بأن التعدين يحتاج الى اجهزة كمبيوتر لفتح الشفرات بالتأكيد أن هذه الكمبيوترات سوف تحتاج الى كهرباء, ولأن التعدين او فك الأرقام المشفرة من سلاسل الكتل صعبة فأن ذلك سوف يستهلك مصادر جهازك كالمعالج وكروت الشاشة لذلك سوف تسخن هذه الاجهزة بشكل كبير فسوف نحتاج إلى مبردات لكي تبرد لنا الاجهزة, لذلك يعتبر التعدين شيء غالي الثمن لأنك سوف تصرف اموالك على كهرباء اجهزة التعدين وايضاً على التبريد, لذلك ينصح عمل التعدين في المناطق الباردة في العالم وايضاً التي فيها رسوم الكهرباء رخيصة, وطبعاً اجهزتنا الحالية لن تكون مفيدة في حالة انك قررت عمل تعدين في بيتك وسوف تحتاج الى اجهزة خاصة لذلك مثل هذه الاجهزة Antminer S9 وغيرها.


حل مشكلة المركزية

عندما تريد ان ترسل اموالاً الى احد الاشخاص حول العالم هنالك الكثير من الطرق فهنالك الحوالات السريعة وهنالك الحوالات البنكية, ونجد ان هنالك سيطرة مركزية على التحكم بسير الاموال, فإذا اردت ان ترسل حوالة بنكية الى بريطانيا على سبيل المثال فسوف تذهب الى البنك الذي حسابك لدية وتقوم بتعبئة ورقة فيها اسم المستلم ورقم حسابة ورمز ال SWIFT الخاص بالبنك الذي به حسابة, وعند إكمال هذه الورقة  تحصل العملية كالآتي:

  • التاكد من حسابك فيه رصيد كافي يسمح بتحويل العملية, يقوم البنك بتحويل الحوالة مع خصم عمولة.
  • ارسال الحوالة الى بنك وسيط
  • يستقطع البنك الوسيط عمولته ويقوم بتحويل النقود الى البنك الذي في بريطانيا
  • يستقبل البنك في بريطانيا الأموال ويودعها في حساب المستلم ويخصم العمولة الخاصة به

والعملية اعلاه قد تستغرق من يوم الى ٣ أيام, أما الحوالات السريعة فهي لحظية وتصل خلال ثواني ولكنها غير مناسبة لتحويل الأموال بمبالغ كبيرة وعمولاتها ايضاً كبيرة.
هنا أتت فرصة أمام العملات الرقمية لحل مشكلة المركزية والتحويلات البطيئة العمولة الكبيرة, وذلك عن طريق البلوكتشين, وهنا أتى دور تحويلات الند للند او peer-to-peer transactions, فأنت فعلياً لا تحتاج الى بنوك او شركات وسيطة لإرسال حوالة, وتحتاج ان يكون لديك المال اللازم للحولة فقط وتستطيع إرسالها لأي مكان في العالم وخلال ثواني, وفي البلوكتشين يتم ارسال الحوالات كالاتي:

  • تقوم بالدخول على المحفظة الخاصة بك و بعد ذلك تقوم بإدخال رقم المحفظة الخاصة بالشخص المراد التحويل له, وترسل الاموال وانتهى كل شي.

فقط بخطوة واحدة يمكن حل المشكلة وكل التعقيدات, ولكن السؤال الآن من يقوم بالتأكد بأن حسابك فيه أموال وان الحوالة تم استلامها؟

هناك مبدأ رائع في البلوكتشين ويسمى الإجماع أو consensus, فكما ذكرت سابقاً ان البلوكتشين تعمل بمبدأ ال proof of work وان هنالك الكثير من الناس حول العالم يقومون بما يسمى التعدين mining وهؤلاء الذين يقومون بالتعدين وبما ان لديهم نسخة كاملة من قاعدة بيانات البلوكتشين فلديهم مهمة أخرى يقدرون أن يربحوا بها بعض الأموال وهي عن طريق تأكيد العمليات على شبكة البلوكتشين, ويتم اختيارهم عشؤائياً للإجماع على أن الشخص الأول لديه المال الكافي لإرسال الحوالة الى الشخص الثاني, وبهذا يتم ارسال الحوالات والإجماع عليها بهذه السهولة.
والفيديو فيه كل الشرح التقني عن البلوكتشين وكيفيه عملها

مبدأ إثبات الحصة Proof Of Stake


بادئ ذي بد لنتكلم عن سبب ظهور هذا المبدأ وماهي الحلول التي قدمها.طبعاَ كلنا نعرف ماهو مبدأ ال Proof of work والذي يقوم اساساً على التعدين الذي يقوم ب استهلاك الكهرباء وموارد الاجهزة, ولهذا السبب يعتبر التعدين غالي الثمن.

لذلك تم اقتراح تطبيق مبدأ آخر وهو مبدأ ال Proof of Stake والذي يقوم على الآتي:

ببساطة يقوم هذا المبدأ على إذا كان لديك عملات في حسابك فسوف تقوم شبكة البلوكتشين بالوثوق بك من أجل عمل تأكيد للعمليات transactions verification في البلوكتشين, وعند تأكيد ان العملية صحيحة تقوم البلوكتشين بمكافئتك بمبلغ مالي.

وكمثال على ذلك لنفترض أنك اشتريت عملة xcoin والتي تقوم على مبدأ POS فأنت بحاجة إلى ان يكون لديك عدد من عملات xcoin في حسابك, وكلما كان عدد العملات اكثر في حسابك كلما وثقت الشبكة بك لتأكيد العمليات, اما اذا قمت بتأكيد عملية غير شرعية فأنه سوف يتم خصمها من حسابك, وبسبب أن العمليات تتم بشكل أوتوماتيكي فالسيناريو هذا غير وارد.

هنالك الكثير من العملات تقوم على هذا المبدأ الجديد وقد اثبتت نجاحها, والموقع هذا فيه الكثير من العملات التي تعمل بال POS

https://poslist.org/

فكل ما تحتاجه لكي تبدأ بالاستثمار والربح هو شراء بعض العملات التي تعمل على مبدأ POS ووضعها في المحفظة الخاصة بك وبعد ذلك تشغيل المحفظة على الدوام وسوف تجد الأرباح تعرف طريقها إليك.

مقالات ذات صلة:
مقدمة عن العملة الرقمية بيتكوين