ماذا يعني تقييد نظام اندرويد على شركة هواوي, وماذا سيكون مصيرك كمستخدم؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شركة واوي كما تنتطق بالانجليزية و خواوي كما تنطق بالصينية او كما تعرف في العالم العربي هواوي Huawei هذه الشركة المعروفة جدا في مجال الاتصالات والكثير منا يعرف واوي من اجهزتها الذكية المحمولة، لكن للاسف امس قام رئيس الولايات المتحدة باتخاذ قرار تقييد نظام الاندرويد على هذه الشركة.
وبالفعل شركة جوجل قامت بتنفيذ الاوامر، ولكن ماذا يعني تقييد نظام الاندرويد على شركة واوي، وماذا سيحدث بملاك اجهزة واوي الذكية الان؟

كثر الجدل بخصوص هذه النقاط اعلاه وهنالك الكثير من الذين يشككون وأيضاً من يسخرون ويتوقعوا خسارة شركة واوي على المدى الطويل.

ماذا يعني تقييد نظام اندرويد؟

الان دعوني أوضح بعض النقاط وأيضاً وجهة نظري من الجانب التقني. طبعاً تقييد نظام الاندرويد من اجهزة واوي الذكية هو ان الأجهزة(الجديدة) او بمعنى أخرى الموديلات الجديدة هي التي سوف يتم اصدارها من الان وصاعداً سوف تكون من نسخة Android Open Source Project
سوف تقول لي الان النسخه اندرويد كما هو مذكور اعلاه ولن يتغير شي, لكن دعني اشرح لك ماهو الفرق بين ال Android Open Source Project ونظام ال Android الذي تستخدمة الان
نسخة Android Open Source Project هي نسخة اندرويد ولكن منزوعة من تطبيقات جوجل, يعني لن تجد بها جوجل بلاي ولا الخرائط ولا يوتيوب ولا اي تطبيقات تخص جوجل.
ونسخة الاندرويد التى انت تستخدمها الان هي في الاساس نسخة Android Open Source Project لكن مع اضافة تطبيقات جوجل المعروفة, وايضاً مع دعم شركة جوجل لك من حيث التحديثات العادية وايضاً الامنية.

الان دعنا نعود للنقطة التى بدأنا منها وهي ان جوجل قيدت نظام اندرويد على شركة واوي, فهذا يعني انها لن تحصل على حزمة تطبيقات جوجل وايضاً لن تحصل على تحديثات النظام والتحديثات الامنية. والان المهمة كاملة ستكون لتطوير النظام وانزال التحديثات النظامية والامنية على شركة واوي بما يتناسب على اجهزتها.

هل واوي سوف تتاثر؟

شخصياً ارى ان شركة واوي لن تضرر كثيراً من هذا القرار لعده اسباب ومنها:
اجهزة واوي سوقها الاول هو الصين, والصين كما هو معروف عليها تطبق حظر على اي شيء امريكي, فلديهم محرك بحث و شبكات اجتماعية وكل شيء خاص بهم تقريباً, يعني وجود قرار مثل هذا لن يؤثر كثيراً من ناحية التطبيقات الخاصة بجوجل لانها محظورة من الاساس, وايضاً لو لديك هاتف واوي سوف تجد ان الجهاز يأتي محمل به بعض التطبيقات التى تخص الشركة والمشكلة فقط في تحديثات النظام الاساسية والتى سوف يتمكن من تنفيذها بالتاكيد مهندسي شركة واوي.
الشيء الاخر والمهم هو ان شركة واوي قد جهزت لحدوث يوم مثل هذا, وقد تكلمت في عده مؤتمرات عن نظامها الجديد والذي سوف يتم تركيبه على اجهزتها الخاصة, وبذلك تكون واوي حلت المشكلة من الاساس.

ماذا الان عن ملاك اجهزة واوي؟
اذا كان لديك جهاز واوي الان فلن تتأثر بأي شيء تقريباً وستبقى لديك تطبيقات جوجل كاملة ولكن لن يكون لديك اي تحديث على مستوى النظام من شركة جوجل, ولكن بالتأكيد سوف تحصل على بعض التحديثات من شركة واوي مباشرة.
اما اصحاب الاجهزة التى سوف يتم اصدارها لاحقاً في هذه السنة او في السنوات القادمة, ستكون امام خيارين اما استخدام نظام واوي الجديد اذا تم تركيبة على الاجهزة, او استخدام ال Android Open Source Project والذي سوف يأتي من غير حزمة تطبيقات جوجل ولكن بكل تأكيد سوف تجد الكثير من التطبيقات التى توفرها لك واوي او سوف نجد بعض ال workarounds لتنزيل حزمة تطبيقات جوجل على اجهزة واوي.

بالاخير شركة واوي سوف تبقى مثل ماهي الان متربعة على عرش الاجهزة الذكية لانها فعلياً تنتج اجهزة مميزة ورائعة وايضاً رخيصة الثمن, وسوف تجتاز واوي هذه العاصفة بسهولة.

‫0 تعليق