هل تعرف أن اكثر من ٢ مليار كوب قهوة يتم شربه يومياً حول العالم؟
القهوة المشروب الذي يبدأ الكثيرين يومهم معه, وهو المشروب المفضل للكثيرين لما يحتوية من فوائد واهمها ان تبدا يومك بنشاط حيث يعطيك البن الطاقة الذهنية اللازمة لبدء يومك.
هنالك بعض الدراسات تقول بأن النساء تقول ان شرب القهوة يساعدهن على الاسترخاء. والذكور يقولون ان القهوة تشعرهم بالنشاط والحيوية لانجاز الاعمال.
هل تبدأ يومك بكوب من القهوة, وماهو تأثيره عليك؟
انا شخصياً لا اشرب القهوة في الصباح, واحب ان اشربها في العصر او في الليل, لا ادري ولكن انا من الناس الذين يحبون ان يكون نشاطهم الاكثر في الفترة الليلة.

ودائماً احمد الله كثيراً انني ولدت واعيش في اليمن, في هذا البلد الذي اشتهر بأجود انواع البن الفاخر, واشعر بسعادة بالغة بأني اعيش في احسن فترة نهوض لهذا المنتج.

لمن لايعرف القهوة اليمنية فأنها اشتهرت بمذاقاتها المتعددة وذلك يرجع لاختلاف المناخ في مناطق الزراعة, فهنالك مايزرع في الوادي ومنه مايزرع على الجبل, لذلك نجد هذا الطعم المميز, فتارة تجد القهوة بطعم الزهور وتارة تجدة بطعم الفواكة وتراه تجدة بطعم بعض انواع المكسرات, اما الشيء الذي جعل القهوة اليمنية مشهور جداً هو ميناء المخأ والذي يقرن اسمه ال Mocha واذا كنت من مرتادي المقاهي فمن المؤكد انك قد تذوقت وصفات ال Mocha.

لكن السؤال الاهم هل نحن نعي فعلياً كيف يصل لنا كوب القهوة؟
خطر ببالي هذا السؤال وانا ارى بعض حبات القهوة تفرز امامي ومن بعد ذلك يتم طحنها وتحضيرها حتى وصلت كوب جاهز لذيذ امامي..
بعد ذلك بدأت بسؤال بعض خبراء البن اليمنيين عن مشوار القهوة وكيف يصل لنا…

ويبدا مشوار حبة البن على شجرة في احد المزارع تسقى الماء بحب وتلقى رعاية فائقة على مدار السنة, وتبدا حبه البن مسيرتها كزهرة بيضاء يانعة وبعد ذلك تتكور على نفسها لتبدا بعد ذلك تكون حبة البن داخل القشرة وتبدا باللون الاخضر ثم الابيض المائل الى الوردي ثم الاحمر لتصل لمرحلة القطف, وهناك موسم رئيسي في اليمن يبدا من شهر سبتمبر وينتهي بنهاية ديسمبر, وايضاً يثمر البن على مدار السنة في بعض الاماكن, فتجد الزهرة وتجد الحبوب الخضراء وتجد اللون الاحمر على نفس الشجرة في نفس الوقت.
ومن بعد ذلك تبدا مرحلة اخرى في حياة حبة البن, فتبدا في مرحلة التجفيف و تليها بعد ذلك عملية القشر او ازالة القشرة عن حبة البن.
هنالك اكثر من مليون ومائتين الف عامل يعمل على زراعة البن في اليمن, فمنهم من يعمل على مدار السنة بأجر شهري ومنهم من يعمل فقط في موسم القطاف, ومنهم من يعمل على القشر ومنهم من يعمل الفرز ويمكنك ان تتخيل حجم الاسر المستفيدة من هذا المنتج.
وبعد ذلك تبدا حبه البن مرحلة جديدة وهي تعتبر المرحلة التى قبل الاخيرة وهي مرحلة التحميص, وهنا تختلف انواع التحميص, فمنها التحميص الخفيف والتحميص المتوسط والتحميص الداكن, ولكل نوع من التحميص هنالك انواع من القهوة يتم عملها.
واخيراً تصل اليك لكي تختار النوع الذي تفضل شربة, وهنا يبدا فرز حبات البن وطحنها وتحضيرها حتى تصل سواء كانت ساخنة او باردة, لكي تستمتع بها وتستمتع بخواصها وطعمها المميز.

مشوار حبة البن طويل جداً لكي يصل لك ولكن نحن لا نشعر به ونجد ان هنالك الكثير من الناس قد شاركوا بصنع هذا الكوب لك و ضحوا بوقتهم وبجهدهم من اجل ان يصلك هذا الكوب, ويجب عليك ان تعرف حجم الحب الذي صرف على حبة البن لكي تصل لك بهذا الشكل.