انتشر هذا السؤال على مواقع التواصل الاجتماعي والجميع متخوف من هكذا خطوة!!
طبعاً ليس لمده ساعة او ساعتين ولكن قد يمتد ذلك الى ٤٨ ساعة!!!!!

تخيل ان تصحو في صباح يوم ١١ اكتوبر اي بعد يومين وتحاول ان تدخل على الايميل الخاص بك ولا تجده يعمل!!!
او ان تدخل على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعية وهي لا تستجيب!!!
او انك تريد حجز تذكرة للسفر او تقديم لفيزا اونلاين ولا تستطيع عمل ذلك!!!
تريد شراء شي ما من الانترنت ولا تستطيع!!؟
و الاسوء من ذلك كم هي الخسارة العالمية من هذا القرار!!؟
من المؤكد انها ستكون مليارات الدولارات خلال ساعات قليلة!

لكن ماصحة هذا الخبر الذي انتشر على الانترنت؟
الخبر صحيح ١٠٠٪ ولكن ليس بالتهويل العظيم الذي روج له من قبل الكثير من الغير تقنيين والذين تحدثوا عن القشرة ولم يتحدثوا عن ماذا سيحدث في الانترنت!

دعونا نرجع قليلاً ونحاول سبر تقنية الانترنت بشكل بسيط, في بداية الانترنت كان الانترنت يعمل بطريقة صعبة جداً وهي انك اذا اردت دخول موقع ما فليس من الممكن دخولة بدون ان تعرف ال IP address الخاص بهذا الموقع, فلنفترض انك تريد الدخول الى موقع جوجل (والذي لم يكن موجود في بداية ايام الانترنت ولكن هذا مثال توضيحي)
للدخول لموقع جوجل يحتاج منك فتح المتصفح وكتابة هذا ال IP لكي تتمكن من فتح جوجل: 172.217.17.78 وتخيل انك تريد فتح موقع فيس بوك على ال IP هذا 179.60.192.36 (يمكنك تجريب الايبيهات وسوف تفتح معك هذه المواقع)
على العموم كان من الصعب جداً اولاً حفظ هذة المواقع لانها تتكون (بلغة علمية من four octets او من 32 bits) او ان ال IP address طويل ومن المستحيل حفظ جميع الارقام.

حتى اتى المنقذ الاسطوري واسمه بروتوكول DNS او Domain Name System وهذا البوروتكول يقوم بمهمة جبارة ولكن لا احد يشكره على جهدة الكبير في انقاذنا من عنا تذكر الايبهات.
على العموم يقوم هذا البروتوكول بعمل انه يقوم بتحويل اسماء الدومينات domain names الى ايبهات المواقع websites IPs
يعني عند ادخال فرضا facebook.com فسوف يقوم بتحويلة الى 179.60.192.36 بدون ان تشعر.
وطبعاً هنالك من يقوم بالحفاظ على البنية التحتية للانترنت وتدعى منظمة ICANN وهي منظمة غير ربحية تقوم بالكثير من الاعمال في الانترنت, لذلك تجد عند تسجيلك لموقع جديد او تجديدك لموقع ان هنالك رسوم بسيطة تذهب لل ICANN ومقدارها ١٨ سنت امريكي فقط, وذلك مساهمة في اعمالهم الرائعة.

على العموم نرجع لموضوعنا الاساسي ماسيحدث هو ان منظمة ICANN سوف تغير يوم ١١ اكتوبر ٢٠١٨ مفاتيح التشفير Root Key Signing Key (KSK) وسوف يقومون بتغير مفاتيح الامان لل DNS وتفعيل ال DNSSEC وهي نسخة اكثر اماناً من ال DNS.
وقد تم التواصل مع موزعي الانترنت حول العالم منذ العام الماضي من اجل عمل هذا التحديث, فإذا قام موزع الانترنت في بلدك بتحديث للمفاتيح الامان الجديدة فسوف يعمل الانترنت بشكل طبيعي ومن الممكن فقط ان يكون هنالك بعض البطئ في التصفح خلال الساعات الاولى للانتقال, ولكن التوقعات كبيرة ان يتم التحديث بدون اي مشاكل.

وبلغه ابسط تخيل انك في بيتك وتريد ان تجعل مفاتيح البيت تعمل عن طريق البطائق الممغنطة بدل عن المفاتيح العادية, وهذا هو خلاصة التحديث الجديد.

#تحدي84
#محتوى 2