وبما اني اليوم وصلت ل ١٠ الف متابع على هذه المنصة الرائعة, فقلت لماذا لا احتفل بهذه المناسبة وان اعطيكم بعض النصائح والتكنيكات لكي تنطلقوا في هذه المنصة.

طبعاً الكثير من الذين اعرفهم لديهم حسابات في موقع تويتر ولكن لايستخدمون هذا الموقع لانهم قد لا يجدون متابعين او انهم لا يستطيعون ان يتأقلموا في هذا الموقع وان يقوموا بتوصيل تغريداتهم للعالم!

اذا قسمنا مواقع التواصل الاجتماعي كتقسيمات بسيطة, فيوجد لدينا موقع الفيس بوك والذي هو للتواصل مع الاصداقاء وهدفة الرئيسي هو جمع اصدقاء الدراسة في مكان واحد ومن بعد ذلك تطورت الفكرة الى مانراها اليوم, ولكن الفيس بوك مازال يحتفظ بنفس الهدف وسوف تجد الكثير من زملاء دراستك في صفحتك لان فيس بوك يبحث بين بياناتك وبيانات الناس عن اشياء مطابقة مثل سنوات الدراسة والمدرسة او الجامعة وغيرها حتى يجمعكم مع بعض.

ومعنا موقع لينكدان Linkedin والذي يعتبر الموقع الاول للمحترفين وطالبي الاعمال والشركات وهناك سوف تلتقي بالمحترفين الذين يتحدثون عن الاعمال وتطوير الاعمال وشركات التوظيف وغيرها.

اما التويتر فهو موقع احترافي لتوصيل تغريدة للعالم ب ١٤٠ حرف, والتغريدات تختلف سواء كانت عبارة عن خبر او معلومة او اي شي مهم, ومعنى هذا انك تختزل كلامك فقط في ١٤٠ حرف فخير الكلام ماقل ودل…

بدأت في منصة التويتر في منتصف عام 2010 وفي تلك الفترة لم اكن اعرف ماهي فائدة المنصة والتى لا يمكن سوى كتابة ١٤٠ حرف بها, كنت اعتبرها منصة اخبارية خصوصاً في فترة الربيع العربي,ولكني لم اكن بذلك الاهتمام بالامور السياسية, ولكن اتت بعد ذلك فترة رائعة بدأت اكتشف فيها خفايا هذه المنصة الرائعة فبدأت بمتابعة حسابات متخصصين ومحترفين في عالم امن المعلومات, فكنت ارى انهم يستطيعوا ان يقوموا بتوصيل رسالة ذات معاني كبيرة عن طريق ١٤٠ حرف فقط. الان اصبح الوضع احسن مع ٢٨٠ فيمكن توصيل رسالة اكبر بتغريدة واحدة..

لكن كيف تستطيع ان تحصل على متابعين وان تقوم بتوصيل رسالتك عن طريق موقع التويتر!!
لدي بعض التكنيكات والنصائح والتى يمكنك اتباعها لكي تجعل من تغريداتك قوية على هذا الموقع.

١- استخدم صورة حقيقية لك ولا تستخدم اي avatar او صورة رمزية, ولا تنسى ان يكون اسمك الحقيقي وليس اسماً وهمياً.
٢- اكتب عن نفسك في خانة الوصف مثل العمل الذي تعمل به وماهي اهتماماتك, و لا تدع هذا المكان فارغ او تقوم بكتابة شي فارغ مثل “ابحث عن مظلة وسط الشمس”, “اغرد بما يحلو لي” “عصفورة صغيرة لاحول لها ولا قوة” ففعلياً لا احد مهتم بالعثور على مضلتك المفقودة.
٣- لا تربط حساب الفيس بوك بحسابك في التويتر وهذه غلطة كبيرة جداً ولكن بعضهم يفكر انه سوف يقوم بملئ الفراغ في حسابة على التويتر, ولكن ماتقوم بفعلة بالضبط هو ارسال تغريدة مقصوصة مع رابط للدخول الى الفيس بوك وفي كثير من الاحيان لايقوم احد بالضغط على الرابط.
٤- غرد بالمفيد قم باضافة محتوى جديد او قم بعمل ابداء رأيك في موضوع من وجهة نظرك التى قد تفيد الاخرين, وايضاً قم بإعادة التغريدات retweet التى تراها مفيدة وتفيد جمهورك.
٥- التويتر ولد على الهاشتاغ وهو نقطة القوة فيه فعليك استخدام الهاشتاغات بشكل كبير, ولكن هنالك نقطة يجب ان اذكرك فيها هي ان لا تستخدم هاشتاغات طويلة وايضاً ان لا يزيد عدد الهاشتاغات عن ٣ هاشتاغ في #تويتر.
٦- لا تنسى ان تضع ال 2 cents الخاصة بك في المواضيع التى تهمك ولكن ماهو ال 2 cents ويقصد بها رأيك الخاص في تغريدات غيرك, فإذا كان شخص اخر من قام بالتغريد ولديك رأي مختلف او ربما مشابهة وتريد ان تضيف علية فقم بالاضافة علية (بشكل منطقي ومن غير تهجم على الاخر) بهذة الطريقة سوف تكسب الكثير من المتابعين لأنك قد اثريت الحوار بنقاشك الجاد ونقاطك المفيدة.
٧- لا تقوم بعمل spam للهاشتاغات ففرضاً انت تتكلم في تغريدتك عن الكتب فرضاً وهنالك هاشتاغ مشهور عن فنان فلا تقم بعمل هاشتاغ الفنان على تغريدتك لانها سوف تذهب الى طي النسيان.
٨- لكي تعرف الهاشتاغات المستخدمة والتى بها ranking عالي يمكنك الاستفادة من هذا موقع hashtagify:
https://goo.gl/Xme4NW

وتذكر انه يمكنك ان تصل لجمهور اكبر وان تقوم بتوصيل تغريدتك للعالم عبر هذه المنصة الرائعة..
حسابي على التويتر: https://twitter.com/f_aswadi