هل يمكنك كتابة كتاب؟
من الممكن ان تقول نعم ولكن اذا قلت لك ان الفترة المطلوبة منك هي فقط شهرين او ثمانية اسابيع!!
اعتقد ان العدد اكبر الان لقول لا, لأن كتابة كتاب في وقت قصير كهذا ستكون ضرب من الخيال, فهذا كتاب وليس مقالة او بحث علمي.

ولكن الحقيقة ان هذا ممكن جداً ويمكن ايضاً ان تقوم بعمل كتاب في اقل من هذا الوقت!!

كل ماتحتاجة هو ان تقوم بالكتابة, وبعض منا يعتبر هذا الشي صعب جداً لانه يعتقد في قرارة نفسة انه من المفترض ان يكون على قدر عالي من الثقافة وان يستخدم كلمات منمقة ذات معاني بلاغية, والبعض الاخر يعتقد ان الكتابة شيء صعب جداً حيث لا يوجد شي ليكتب عنه او لا يوجد لديه تجربة من قبل, وهنالك البعض الاخر يعتقد ان الناس سوف تقوم بالسخرية منه ومن كتابته لانها سخيفة!!!

طبعاً الكثير من الاشياء المذكورة اعلاه هي عبارة عن ترهات ليست لها معنى في الواقع, والكتابة عبارة عن نشاط ذهني بسيط جداً.

دعوني اشرح الكتابة لكم بشكل اسهل..

اذا قلت لك ان تخبرني عن اكثر شي تحبة في هذه الحياة, ولنفترض انك اخبرتني ان الشيء الذي تحبه كثيراً وهو السيارات وانه شغفك في الحياة وايضاً اخبرتني عن انواع السيارات المختلفة وماهي المميزات والعيوب وانواع ناقل السرعات واشياء واشياء واشياء.
نعم انت تقولها لي بكل حماس وتستمتع جداً بسردها لي بلغتك الخاصة وبمفرداتك اللغوية المميزة, وقد تستمر لساعات وساعات وانت تتكلم عن السيارات.

الكتابة هي نفس الشيء ولكن بدل ان تتكلم عن شغفك وحبك بلغة مسموعة انت تقوم بكتابتها وتضيغها بكلمات مقروءة, والكتابة هي ان توصل افكارك الى الاخرين باسلوبك وبكلماتك وان تلمس قلوبهم.
اذن فالكتابة هي نوع من انواع التواصل البشري لكن بشكل اوسع واكبر, فبدل ان تكلم شخص اخر عن شيء انت تحبة, فأنت تتحدث لمجموعة كبيرة من البشر يشاركوك نفس الاهتمام عن هذا الشيء.
وانت يمكنك ان تتخيل العدد الكبير من الناس الذين سوف يستفيدون من كتابك وايضاً خبرتك في هذا الموضوع.

في نهاية عام ٢٠١٥ الماضي تم عمل تحدي بأسم تحدي كتابة كتاب في شهرين اشتركت فيه انا وبعض الشباب اليمني الملهم, طبعاً كانت تلك الفترة من اسوء الفترات في اليمن حيث كنا في بداية الحرب ولا شيء يسر والافاق ضبابية والامال تبددت بين سحب الانفجارات.
كانت الفكرة بسيطة وكانت عبارة عن شمعة ضوء وسط الظلام, لعل وعسى ان يخرجنا هذا التحدي من السجون التى كنا بها, والحمد لله اشتعل الحماس فينا وكثيراً منا انجز كتابة خلال الشهرين, شخصياً لم اكن متوقعاً ان اقوم بإنجاز كتاب في فترة بسيطة, والحمدلله انجزت كتابي الاول “اعمل بذكاء” وهي عبارة عن خلاصة لبعض ماتعلمتة في مجال ريادة الاعمال وكيفية انجاز الاعمال بشكل سريع ومنظم….

ولم يكن هذا التحدي الوحيد ولكن استمر التحدي وجاء بعدنا اخرين وانجزوا كتبهم, والان في بداية هذا العام بدء تحدي جديد وانجز اخرون كتبهم.

وها انا اليوم اكتب هذا المنشور بسبب ان هذا التحدي اخرج الكثير من الاشياء الجميلة كانت في داخلي وقدرت ان اكسر حاجز الصمت بين زوايا نفسي, و احب ان اشكر الجميع من شارك وحفز على عمل هذا التحدي من الشباب الملهم واذكر بعضهم ممن شاركني التحدي في المجموعة الاولى Adeeb Qasem Ahmed Abdulrahman Tarik Alsharafi والدكتور محمد منصور
وايضاً الدكتور Sharaf Alkibsi والذي قام الان بعمل مبادرة رائعة بتزيل كتابه “تحدي كتابة كتاب” بشكل مجاني لمده ثلاث ايام من اليوم, من على متجر Amazon Kindle ويمكنك تنزيلة على الرابط الاتي:
https://goo.gl/s1Gddn
طبعاً الكتاب صغير وايضاً ذو لغة سهلة جداً ويحوي خطة متكاملة لانجاز كتابك في اقل وقت ممكن.

واذا كنت تحب ان تعرف اكثر على التحدي يمكنك الانضمام للصفحة:
https://goo.gl/Ee8cA4
او يمكنك الانضمام لمجموعة التحدي على الرابط:
https://goo.gl/vLa9RZ

وتذكر بأنه قد ان الاون لعمل ماعليك فعلة وان تقوم بعمل شيء يحلم به الكثير من سكان هذا العالم وهو كتابة كتاب….

#تحدي84
#محتوى 3