في سؤال كتبه الرائع Ghamdan Kassem عن الفروقات بين الانترنت العادي والمظلم والعميق

وقد قرأت الكثير من الإجابات الرائعة عن موضوع انواع الانترنت ولكن هنالك بعض اللبس في بعض الأحيان لبعض الأشياء، سأحاول في هذا المنشور توضيح انواع الانترنت كمستخدم قديم بعض الشي منذ عام 2010

طبعاً المعروف هو الانترنت العادي والذي نستخدمة الان في حياتنا اليومية والذي به المواقع الذي نعرفها والخدمات التي نستخدمها وكل شي معروف لنا.
و هذه الطبقة يعرفها الجميع تقريباً، ولكن هنالك طبقتين اخريين للانترنت يعرفها المتخصصين في مجال تقنية المعلومات وبعض الناس من المجالات الأخرى من باب المعلومات العامة، ولكن هنالك بعض اللبس في تعريف طبقتين الانترنت الأخرى لانه يحتاج لها طرق مختلفة للولوج لها، وأيضاً ياتي اللبس هنا من المعلومات التي يتم نقلها من عبر المواقع والأحاديث من هنا وهناك.

فدعونا نتعرف على الطبقات الأخرى للانترنت وهي بالتقسيم الاتي:
الانترنت العميق – Deep Web
وطبعاً هذة الطبقة الأولى في الانترنت الخفي وتتكون هذة الشبكة من مواقع وشبكات اجتماعية وأشياء أخرى كثيرة منها المفيد ومنة الغير مفيد كما هو الحال في الانترنت العادي.
ولكن تسمى عميقة لانه لايستطيع احد الولوج اليها بالشكل الاعتيادي ويتطلب منك تنزيل متصفح يسمى Tor لكي تسبر اغوار هذا الانترنت.
والمتعارف بالانترنت العادي ان المواقع يكون لها امتداد معين لفتحة مثل.com .net وغيرة من الإمتدادات ولكن في الطبقتين او الانترنت العميق و المظلم تكون الإمتدادات هي onion وحتى ان حاولت الاتصال بها عبر متصفحك العادي فلن تفتح معك.
نعود إلى الإنترنت العميق فعند الدخول له ستجد الكثير من الأشياء فمنها الرائع ومنها السيئ.
طبعا في الانترنت العميق والمظلم اي شخص في العالم يمكنة تصميم موقع او منصة ونشرها عبر جهازة لذلك نجد ان الكثير من المواقع والخدمات تظهر وتختفي لانه من يقوم بادارتها اشخاص وليس شركات، فمن الخدمات الموجودة هي مواقع بحث مثل الجوجل لعمل listing للمواقع العاملة في هذا الانترنت العميق.

وهنالك مواقع شبكات اجتماعية مثل الشبكات الاجتماعية التي في الانترنت العادي ولكن مايميزها انها تتيح للأشخاص ان يبقو مجهولين على هذة الشبكات والسبب جدا مقنع جدا لبقائهم مجهولين فهنالك دول مثل الصين وغيرها من الدول التي تقمع الآراء فلذلك يتجة الناس للدخول للشبكة الانترنت العميقة لكي يبقو مجهولين ويعبرون عم آراءهم بشكل حر وفي فضاء حر، فالانترنت المعروف لدينا حتى وان سجل هذا الشخص كشخص مجهول فيمكن تتبعة وإلقاء القبض عليه، ولكن في الانترنت العميق فلا يمكن ذلك بنسبة كبيرة جدآ.
وايضا من المؤكد انكم قد سمعتم بوثائق الويكيلكس او التسريبات السياسية والاقتصادية للدول، فهذة الوثائق تم في البداية جمعها على الانترنت العميق ومن بعد ذلك تم نشرها في الانترنت العادي، ولكن كيف يتم جمع معلومات كهذة!؟
في الانترنت العميق هنالك الكثير من المخترقين والناشطين والذين يقومون بانشطة ومنها تسريب الوثائق اما من خلال الاختراق او جمعها عن طريق الناشطين المتعاطفين ومن بعد ذلك تجميعها في مكان ونشرها على الانترنت.

من اهم المواقع والتي جعلت للانترنت العميق شعبية كبيرة هو موقع طريق الحرير silk road والذي كان متخصص في بيع المخدرات والمواد الممنوعة والاسلحة وذلك عبر العملة الإلكترونية bitcoin وقد تم القبض على صاحب الموقع في 2013 ومصادرة أكثر من 80 الف قطعة بيتكوين، و هنالك من يقول ان البيتكوين من العملات التي لايمكن تتبعها وهذه معلومة خاطئة عن البيتكوين لانها يمكن تتبعها لان ال ledger او الدفتر المحاسبي الخاص بها مفتوح ويمكن لأي شخص تتبع اي عملية، واذا تم تتبع شخص ما فانه لابد من طرف نهائي عندما يقوم باستخراج الاموال كدولارات بعد مصارفتها من بيتكوين الي دولار.
من بعد القبض على صاحب موقع طريق الحرير ارتفع سعر البيتكوين الي تقريبا 1200$ وتعرف الكثير على الانترنت المظلم والعملات المشفرة منذ ذلك الوقت.
هنالك خدمات أخرى تجدها على الانترنت العميق ومنها خدمات كتزوير الجوازات او الجنسيات او شراء المواد الممنوعة والاختراقات وذلك عبر عملات إلكترونية مثل البيتكوين او عملات جديدة غير قابلة للتبع مثل عملة المونيرو.

والان ناتي إلى الانترنت المظلم او Dark Web
طبعاً دخول هذه الطبقة ليست بالسهولة المتوقعة ويجب ان يكون لديك بعض الارتباطات الوثيقة مع اشخاص في هذا الانترنت حيث يقومون بتزويدك بطرق خاصة تسمح لك بالدخول.
وفي هذه الطبقة فيها اشياء مرعبة وبشعة.
من الأشياء الموجودة هناك بيع الثغرات صحيح ان هذة الخدمة في الانترنت العميق ولكن في الانترنت المظلم يوجد ثغرات اخترافية يتم بيعها في الانترنت العميق، وهنالك بعض الخدمات المرعبة مثل خدمة الاغتيالات وأيضاً البيع والمتاجرة بالأعضاء البشرية، وأيضا الابشع هو هو قتل وتقطيع البشر بحسب الطلب، حيث يقوم بعض المجرمين بخطف الاطفال او المشردين من الشوراع ومن بعد ذلك وعبر كاميرات ويب بعمل بث مباشر للزبائن بتقطع البشر بحسب طلب الزبائن الساديين. وهذا شي مقرف للغاية ولكنة يحصل دائما.

على العموم هنالك اشاعات تقول بانك لو دخلت الانترنت العميق او المظلم فإنه سيتم اختراق جهازك في ثواني، ولكن هذة اشاعة ويمكن ان يخترق جهازك على الانترنت العادي او المظلم او العميق بثواني اذا لم تتبع إجراءات السلامة مثل عدم تنزيل البرامج والتطبيقات من جهات غير معروفة وايضا عدم ضغط الروابط الغير معروفة، صحيح ان الروابط مجهولة في الانترنت المظلم ويفضل دوماً استخدام هذه الانواع من الانترنت من اجهزة ليست أساسية خصوصا في البداية اذا لم تكن لديك الخبرة، او استخدام انظمة تشغيل أخرى كاللينكس او الدخول للانترنت المظلم من virtual machine معزولة عن جهازك الرئيسي.
ولا انصح اي شخص بالدخول إلى الانترنت المظلم او العميق اذا لم تكن لديك الخبرة اللازمة لدخول الي هذا المكان فهناك احتمالية كبيرة للوقوعك ضحية بدون علمك ويتم ابتزازك.
كن حذر في كل مكان سواء في الانترنت العادي او الانترنت المظلم او العميق.