من واقع خبرة حياتية في العمل اقدم لكم تجربتي تحت عنوان
العمل مع العرب VS العمل مع الاجانب

لدي الكثير من التجارب الحياتية للعمل مع عرب واجانب سواء في مشاريع برمجيه او تقنية والان حان الدور لأن اقول ماواجتهة خلال مسيرتي.

العمل مع الاجانب طبعاً العمل معهم شي مرعب حقاً فاقائمة الطلبات طويلة والمتطلبات اطول ويريدون ان يعرفوا كل واردة وشاردة بالتفاصيل المملة والكثير من العمل الورقي الممل والمزعج خصوصاً في عالم التقنية.
البدايات في العمل قد تكون الاصعب وبطيئة جداً ويمكن ان تحس ان الوقت يضيع في اعمال جانبية سخيفة ، ولكن يحدث السحر بعد ذلك فبعد تعبئة كل الاوراق والتفاصيل تبدا في العمل وتبدا العجلة في الدوران فالتحرك يكون سريعا جدا وحتى ان وجد خطأ أثناء سير العمل يمكنك تحديدة بسرعة كبيرة جدا واصلاحة، وأيضا مايجعل التجربة في العمل ممتعة هو تكاتف الفريق والعمل بروح جماعية ضمن خطة محددة.

الان دعوني اتكلم مع العمل مع العرب، والتجربة ايضا ممتعة في البداية فلا توجد كل تلك التعقيدات وحتى ان وجدت الاوراق فهي قليلة وغير مزعجة. ولكن حالما تبدا بالعمل تبدا الرتابة وأيضا العمل في مخطط غير محسوب سلفاً وتضيع الاوقات بسبب عدم التخطيط السليم في بداية المشروع، وفي منتصف المشروع تبدا في مرحلة تخبط الفريق وفي النهاية تحاول ان تنتهي بسد الثغرات في العمل واخراج المشروع بأي شكل كان.

هنا انا لا اعمم التجربة على كل العرب او كل الاجانب فهناك امثلة كانت خليط من النموذجين اعلاه، ومنهم من يعمل من غير اي معايير في الاساس ويتم إخراج اعمال شبة مشوهة مثل الزومبي.

لكن شخصياً احب ان اعمل في مكان لايكون فاقد الوقت فية كبيراً بسبب التخبط والتخطيط السيء وافضل ان اضيع وقتي في رسم خطة واضحة وانجز في وقت اقل ضمن معايير احترافيه…